شبه الجزيرة العربية

شبه الجزيرة العربية

تقع الجزيرة العربية في الإقليم الجنوبي الغربي من قارة آسيا، وتبلغ مساحتها حوالي ثلاثة ملايين كيلومتر مربع، ويشكل الربع الخالي الذي يقع في الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية أكبر امتداد صحراوي في العالم.

تشمل شبه الجزيرة العربية، المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة و سلطنة عمان. وتشكل الدول المذكورة، باستثناء اليمن، مجلس التعاون الخليجي الذي تم تأسيسه في السادس والعشرين من شهر مايو عام 1981، ويهدف هذا المجلس إلى تعزيز التنسيق بين الدول الأعضاء في جميع المجالات من أجل تحقيق الوحدة بين هذه الدول. وسنقوم بتقديم هذه الدول بشيء من التفصيل بما يتلاءم مع طبيعة شبكة الويب. وبالنسبة لدولة الإمارات يرجى الرجوع إلى الصفحة الخاصة بها على الموقع للحصول على مزيد من المعلومات.

المملكة العربية السعودية

مكة المكرمة

تعد المملكة العربية السعودية، أكبر دول شبه الجزيرة العربية مساحة، حيث تحتل أربعة أخماس مساحة شبه الجزيرة، وتقع في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا. وتبلغ مساحتها حوالي 2.240.000 كيلو متر مربع أو 864.900 ميل مربع، إذ تختلف التقديرات بشأنها، ويحتل الجزء الصحراوي منها نصف المساحة الكلية.

يحد المملكة العربية السعودية من الغرب البحر الأحمر وخليج العقبة، ومن الجنوب جمهورية اليمن وسلطنة عمان، ومن الشرق الخليج العربي و الإمارات العربية المتحدة وقطر، ومن الشمال الأردن والعراق والكويت. ويوجد في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية أكبر مخزون نفطي في العالم. مدينة الرياض هي العاصمة، وتعد أكبر مدن المملكة وتقع شرقي المنطقة الوسطى للدولة، وتليها مدينة جدة، ثاني أكبر مدن المملكة، والميناء الرئيس على البحر الأحمر. وكذلك تعتبر جدة الميناء الرئيس لدخول الحجاج لتأدية العمرة وفريضة الحج، أو لزيارة مدينتي مكة والمدينة.

إن نظام الحكم في المملكة وراثي بين أبناء عائلة آل سعود، ويرجع تاريخ سلالة آل سعود إلى منتصف القرن الثامن عشر، بدءاً بمحمد آل سعود الذي كان حاكماً على منطقة الدرعية الواقعة في وسط شبه الجزيرة العربية. ويعتبر الملك الراحل عبد العزيز آل سعود المؤسس الأول للدولة السعودية الحديثة التي تأسست في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر 1932.

تولى الملك عبدالله بن عبدالعزيز الحكم في عام 2005 خلفاً لأخيه الراحل الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، الذي أنجز أثناء فترة حكمه وضع الدستور ووثيقة الحقوق. وقد اختار الملك عبدالله أخاه الأمير سلطان بن عبدالعزيز، الذي يشغل منصب النائب الثاني لرئيس الوزراء، ولياً للعهد.

تتصدر صناعة النفط الصناعات في المملكة العربية السعودية، حيث تستحوذ المملكة العربية السعودية على جزء كبير من الإنتاج العالمي، وتحوز أكبر مخزون نفطي في العالم، كما تعتبر أكبر منتج في منظمة أوبك، إذ إنها تساهم بثلث الإنتاج الكلي لدول المنظمة، ويصل إنتاج المملكة العربية السعودية إلى عشرة ملايين برميل يومياً.

وتعتمد المملكة على تنويع روافد اقتصادها، وذلك عن طريق تشجيع وتعزيز قطاع الصناعة، ولقد ازدهرت فيها صناعة البتروكيماويات والأسمدة والفولاذ. واليوم تعدّ السعودية من الدول الرائدة في إنتاج التمور، وما زالت الصناعة السمكية آخذة بالنمو بشكل متسارع، ولو أن المملكة لم تعد تعتمد في دخلها على صيد الأسماك والزراعة، مصادر الدخل التقليدية، مصادر أساسية للدخل.

البحرين

قلعة الرفاع بالبحرين

تتكون دولة البحرين من أرخبيل من الجزر يتكون من ثلاث وثلاثين جزيرة، وتعد جزيرة البحرين المدينة الجزيرة الرئيسة فيها وأكبرها حجماً، وتعود تسمية البحرين بهذا الاسم إلى الكلمة العربية بحرين (مثنى بحر)، ومن المعتقد أن هذه الجزيرة قد انفصلت عن شبه الجزيرة العربية قبل حوالي 6000 سنة قبل الميلاد، وتقع البحرين في الخليج العربي، وتبعد جزرها أربعة وعشرين كيلو متراً عن الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية، وثمانية وعشرين كيلو متراً عن دولة قطر. وتبلغ مساحة جزر البحرين حوالي 678 كيلو متراً مربعاً أو 262 ميلاً مربعاً. (مع الأخذ بتباين التقديرات)، وتقع مدينة المنامة (العاصمة) على الرأس الشمالي الشرقي لجزيرة البحرين، وتعد هذه المدينة من أهم المدن في الدولة، إذ إنها تضم ميناء سلمان الميناء الرئيس، ومنشآت تكرير البترول الرئيسة والمراكز التجارية، وتتصل البحرين مع الجزر المجاورة لها وكذلك مع البر الرئيس للمملكة العربية السعودية بشبكة من الطرق المعبدة والجسور. ترتبط جزيرة المحرّق، ثاني أكبر جزيرة بحرينية، مع البحرين (الجزيرة الرئيسة) بوساطة طريق معبد يُعد من أقدم الطرق المعبدة في البحرين، إذ تم إنشاؤه العام 1929.ويقع مطار البحرين الدولي في جزيرة البحرين الرئيسة.

البحرين إمارة مستقلة، تتبع نظام الحكم الملكي ويتولى الحكم فيها عائلة آل خليفة الذين وصلوا إلى الجزيرة في منتصف القرن الثامن عشر بعدما أسسوا مستوطنة في شبه جزيرة قطر، دولة قطر اليوم، ويحكم البلاد الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة ملكاً للدولة ورئيساً للوزراء، بعد توليه مقاليد الحكم في السادس من شهر مارس العام 1999، وذلك بعد وفاة والده الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة.

تم اكتشاف البترول في البحرين بكميات تجارية في شهر يونيو عام 1932. واعتبرت البحرين أول دولة خليجية تم اكتشاف النفط فيها وأول دولة خليجية استفادت من عائداته في تحسين نوعية التعليم والعناية الصحية، ويعد مخزون البترول في البحرين قليلاً جداً في الفترة الحالية مقارنة بمستوى إنتاج دول الخليج العربي الأخرى، ونتيجة لقلة إنتاجها النفطي تسعى البحرين جاهدة إلى تنويع روافد اقتصادها، إذ تقوم الحكومة بجذب شركات تكنولوجيا المعلومات لتأسيس قاعدة لها في البحرين، والعمل على الارتقاء بالدولة لتصبح مركزاً تجارياً مهماً.

الكويت

أبراج الكويت

تقع دولة الكويت في الجزء الشمالي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، يحدها العراق من الشمال والشمال الغربي، والمملكة العربية السعودية من الجنوب والجنوب الغربي، وتشرف على الخليج العربي من جهة الشرق. تبلغ مساحتها حوالي 17.818 كيلو متراً مربعاً (6.880 ميلاً مربعاً) وتضم الدولة تسع جزر أكبرها مدينة الكويت العاصمة والمركز التجاري للدولة، وتعدّ مدينة الكويت، ميناءً مهماً للنفط والمنتجات البترولية، وتقع مدينة الجهراء قريباً من مدينة الكويت وتعد مركزاً زراعياً للدولة، إذ إنها تشتهر بإنتاج الفواكه والخضار، ويعدّ خليج الكويت الذي يمتد لمسافة 48 كيلو متراً (30 ميلاً) في اليابسة معلماً جغرافياً بارزاً.

نظام الحكم في الكويت ملكي دستوري، ويتولى الحكم في البلاد عائلة آل صباح منذ عام 1756، ويجيز الدستور الذي تم اعتماده في 11 نوفمبر 1962 للمجلس المكون من عائلة آل صباح أن يختاروا الأمير من سلالة آل صباح. وفي 31 ديسمبر عام 1977 تم اختيار سمو الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح رحمه الله أميرا للدولة، وبعد انتقاله إلى جوار ربه في 15/1/2006، ووفقاً لدستور البلاد نادى مجلس الوزراء الكويتي رسمياً ولي العهد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح أميراً للبلاد.

وفي 29 من شهر يناير 2006 أدي الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اليمين الدستوري أمام البرلمان ليصبح رسمياً أميراً جديداً لدولة الكويت.

دولة قطر

تعتبر قطر شبه جزيرة تطل بسواحلها على الخليج العربي

إحدى قلاع قطر

بامتداد حوالي 180 كيلو متراً (100 ميل) إلى الشمال، وهي جزء من شبه الجزيرة العربية، ويحدها جنوباً المملكة العربية السعودية بشريط طوله 56 كيلو متراً (35 ميلا) وتبلغ مساحتها 11.437 كيلو متراً مربعاً (4.260) ميلاً مربعاً، وتقع مدينة الدوحة، عاصمة الدولة، على الساحل الشرقي وتعدّ أكبر تجمع سكاني في الدولة ومركزاً تجارياً مهماً.

نظام الحكم في قطر ملكي وراثي، ويحكمها الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الذي تولى مقاليد الحكم أميراً للدولة ورئيساً للوزراء منذ أوائل 1995، وقد وصلت عائلة آل ثاني إلى قطر في مطلع القرن الثامن عشر واستقرت في الإقليم الشمالي للدولة، ثم تحركوا إلى ما يعرف بالدوحة اليوم في منتصف القرن التاسع عشر.

 يستحوذ النفط والغاز الطبيعي على أغلبية النشاط الاقتصادي للدولة، حيث تنتج الدولة حوالي 1% من الإنتاج العالمي، ويساهم النفط والغاز الطبيعي بـ 80% من صادرات الدولة. الجدير بالذكر أن قطر تعد مركزاً مصرفياً مهماً في الخليج العربي، إذ يعدّ ذلك رافداً آخر من روافد الاقتصاد في الدولة.

سلطنة عُمان

أحد مساجد عمان

تمتد سلطنة عمان على الساحل الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربية، وتبلغ مساحتها حوالي212.457 كيلو متراً مربعاً (82.030 ميلا)، وتتباين التقديرات إلى حد بعيد. وتحدها اليمن من الجنوب الغربي، والمملكة العربية السعودية من الغرب، والإمارات العربية المتحدة من الشمال الغربي، وخليج عمان من الشمال، وبحر العرب من الشرق والجنوب، ويضم إقليمها "روس الجبال" التي تقع على الرأس الشمالي لشبه جزيرة موستلام، كما تطل سلطنة ُعمان على مضيق هرمز الذي يعدّ مضيقاً استراتيجيا يربط خليج عمان مع الخليج العربي، ويفصله عن بقية الأراضي العمانية شريط إقليمي تابع لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتعدّ مدينة مسقط، التي تقع على ساحل خليج عمان، منذ عام 1741 عاصمة السلطنة.

 يذكر أن السلطنة، كانت تعرف باسم مسقط وعمان معاً حتى عام 1970.

يعد نظام الحكم في عُمان وراثياً بين أبناء عائلة آل سعيد، ولقد بدأ بسعيد آل سعيد عام 1744 بعد إجلائه للإيرانيين من مسقط، ويحكم عمان اليوم السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد الذي تولى الحكم عام 1970، ولا يزال سلطاناً للبلاد، ويحتفظ السلطان قابوس بسلطة رئيس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الخارجية ووزير المالية.

يعتمد اقتصاد عُمان بشكل رئيس على النفط والغاز الطبيعي. وبما أن المخزون النفطي الذي تمتلكه السلطنة ( ويقدر بـ 4 بلايين برميل) ضئيل، تتوجه الدولة إلى تحويل عمان إلى مصدر رئيس للغاز الطبيعي. كما تعتمد الدولة على صناعات رئيسة أخرى تدعم اقتصادها كالأقمشة والأسمنت والأثاث والأسمدة والزجاج المغزول. وكانت الدولة قبل عام 1964، تعتمد على الحرف التقليدية كالحياكة وبناء السفن وأعمال الذهب والفضة.